Rola Productions
Always, not a few days
0   /   100
Start Reading

نوليوود- صناعة السينما والترفيه الاسرع نمواً في العالم

نشأت صناعة الافلام والترفيه في نيجيريا، “نوليوود”، في عام 1992، وهي حالياً ثاني أكثر صناعة السينما إنتاجاً في العالم، حيث يبلغ إنتاجها السنوي حوالي 2500 فيلم، إنها علامة تجارية معترف بها عالمياً في مجال الأفلام، وتقع الصناعة في العديد من مراكز الإنتاج الرئيسية مثل لاغوس وأونيتشا وإنوغو وأسابا وأبوجا.

وفقاً لتوقعات PwC Global Entertainment and Media Outlook للفترة 2022-2026، تعد صناعة الإعلام والترفيه في نيجيريا واحدة من أسرع الصناعات الإبداعية نمواً في العالم، لديها القدرة على أن تصبح واحدة من صادرات البلاد، مع معدل نمو سنوي متوقع للمستهلك يبلغ 8.8٪ (CAGR). تشير PwC إلى أنه في عام 2021، ساهمت صناعة السينما في نيجيريا بنسبة 2.3٪ (660 مليون دولار (239 مليار نايرا)) في الناتج المحلي الإجمالي، ويتوقعون أن الصناعة ستزيد عائدات إيرادات التصدير إلى أكثر من مليار دولار، ساهمت الصورة المتحركة والموسيقى مجتمعة بحوالي 1.8 مليار دولار (730 مليار نايرا) في الناتج المحلي الإجمالي للبلاد في عام 2020.

نما سوق السينما التلفزيون في البلاد بنسبة 7.49٪ ليصل إلى 806 مليون دولار في عام 2020، ارتفاعاً من 732 مليون دولار في عام 2018. ومن المتوقع أن تربح الصناعة حوالي 900 مليون دولار في عام 2023، ويعتمد السوق على إيرادات الاشتراكات، التي تمثل 72.26٪ من إجمالي التلفزيون / إيرادات قطاع الفيديو في عام 2018. تمثل الإعلانات التلفزيونية 21.31% من إجمالي الإيرادات، بينما تمثل مقاطع الفيديو المنزلية الفعلية 5.33%. يحظى بث الأفلام عبر الاشتراك بشعبية كبيرة في نيجيريا، حيث يجذب لاعبين مثل Netflix وIroko TV وStartimes على الرغم من أن اشتراك Netflix كان متاحاً منذ فترة طويلة في نيجيريا، فقد ظهرت نتفلكس لأول مرة رسمياً في نيجيريا في فبراير 2020، وانضموا إلى العديد من الموزعين الرئيسيين للمحتوى المرئي في نيجيريا، وفي أغسطس 2022، أعلنت أمازون برايم فيديو عن إطلاق النسخة المحلية من خدمة البث المباشر الخاصة بها في نيجيريا، وفقاً لتقرير صندوق النقد الدولي، من المتوقع أن تحقق الصناعة إيرادات تقدر بـ 10.8 مليار دولار بحلول عام 2023 وتمثل 1.4٪ من الناتج المحلي الإجمالي، يشير التقرير إلى أنه في عام 2020، تفوقت نيجيريا على جنوب إفريقيا في اشتراكات التلفزيون المدفوع حيث يوجد في البلاد حالياً أكثر من 6.9 مليون أسرة تلفزيونية مدفوعة اعتباراً من عام 2021. ومن المتوقع أن تنمو إلى ما يزيد عن 7.4 مليون بحلول عام 2023. دراسة جديدة أجرتها شركة Research and Markets ويظهر أن نيجيريا ستساهم بنحو 10 ملايين، أو 21.2%، من مشتركي التلفزيون المدفوع في أفريقيا بحلول عام 2025.

التحديات في قطاع صناعة الافلام والترفيه
يمكن أن يشكل ضعف البنية التحتية، مثل إمدادات الطاقة غير المنتظمة والطرق السيئة، تحديات كبيرة لإنتاج الأفلام لأنه يزيد من الوقت والتكلفة لإنشاء المحتوى، ولعازفي الموسيقى الذين يفتقرون إلى أماكن الحفلات الموسيقية المناسبة، سيتعين على المروجين أن يأخذوا في الاعتبار تكلفة توليد الطاقة البديلة مما يؤدي إلى ارتفاع التكلفة، كما يشكل انخفاض قيمة النايرا وضريبة القيمة المضافة (VAT) تحديا لبيئة القطاع، القضايا الأخرى التي تعيق قطاع الإعلام والترفيه النيجيري هي القضايا المتعلقة بالعقود، وقضايا قانون العمل والتوظيف، ومسائل التشهير، وقضايا الامتثال.

الفرص والمبادرات
إنشاء مبادرة تمويل الصناعة الإبداعية: قام البنك المركزي النيجيري، بالتعاون مع لجنة المصرفيين، بتطوير خطة قروض تسمى مبادرة تمويل الصناعة الإبداعية (CIFI) لزيادة توظيف الشباب، وترتكز المبادرة على أربعة ركائز: الازياء، والموسيقى، والأفلام، وتكنولوجيا المعلومات، يمكن لشركات إنتاج الأفلام الحصول على قرض يصل إلى 83000 دولار (30 مليون نايرا) بينما يمكن لأعمال توزيع وانتاج الأفلام الحصول على تمويل يصل إلى 1.2 مليون دولار (500 مليون نايرا). يتميز السداد بالمرونة على مدى فترة تتراوح من 3 إلى 10 سنوات، بمعدل فائدة مكون من رقم واحد يبلغ 9% سنويًا (شاملة جميع الرسوم). يأتي نظام القرض أيضا مع تأجيل لمدة 24 شهرا على الأقل.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *